السبت، 8 ديسمبر 2012

قال رسول الله صلی الله علیه واله وسلم :من آذى عليا فقد آذاني

قال رسول الله صلی الله علیه واله وسلم :من آذى عليا فقد آذاني ".
روي عن جمع من الصحابة:
الأول: عن عمرو بن شاس. رواه البخاري في " التاريخ " (3 / 2 / 307) والفسوي في " المعرفة " (1 / 329 - 330) و أحمد (3 / 483) و ابن حبان (2202) و الحاكم (3 / 122) و صححه، و وافقه الذهبي (!) و ابن عساكر (12 / 109/ 2) عن محمد بن إسحاق حدثني أبان بن صالح حدثني الفضل بن معقل عن عبد الله بننيار الأسلمي عنه.
ثم روى ابن عساكر من طريق موسى بن عمير عن عقيل بن نجدة بن هبيرة عن عمرو بن شاس به. قلت: في الطريق الأولى الفضل بن معقل - و هو ابن سنان الأشجعي - ذكره ابن أبي حاتم (3 / 2 / 67) من رواية أبان هذا فقط، و لم يذكر فيه جرحا و لا تعديلا. و في الطريق الأخرى عقيل بن نجدة، لم أجد من ذكره. و موسى بن عمير، إن كان القرشي الأعمى فهو متروك، و إن كان التميمي العنبري فهو ثقة.
الثاني: عن سعد بن أبي وقاص رواه الهيثم بن كليب في " المسند " (15 / 2) و أبو يعلى (رقم 770) و البزار (2562) و القطيعي في زيادته على " فضائل الصحابة " (1078)، و ابن عساكر عن قنان النهمي حدثنا مصعب بن سعد عن أبيه م
رفوعا به. قلت: و هذا إسناد حسن، قنان هو ابن عبد الله النهمي، وثقه ابن معين و ابن حبان، و قال النسائي: " ليس بالقوي".
الثالث: جابر بن عبد الله: رواه ابن عساكر، و كذا السهمي في " تاريخ جرجان " (325) عن إسماعيل بن بهرام الكوفي حدثني محمد بن جعفر عن أبيه عن جده عن جابر مرفوعا بمعناه.
قلت: إسماعيل هذا صدوق، توفي سنة (241) من شيوخ ابن ماجة. لكن محمدا هذا - و هو ابن جعفر الصادق - تكلم فيه.
و بالجملة، فالحديث صحيح بمجموع هذه الطرق.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق